Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

dimanche 7 août 2011

أغرب عادات الزواج فى العالم




الزواج من الروابط المقدسة التى تربط بين الرجل والمرأة، وبين الأسر بعضها البعض، لكن تختلف عادات الزواج من مكان لآخر حسب التقاليد والعادات، وهناك العديد من المناطق حول العالم التى تتميز بعادات للزواج، عندما تقرأ عنها يملؤك التعجب والدهشة مما يحدث فيها من طقوس ومراسم غريبة وأحيانا تكون هذه المراسم بالنسبة للإنسان العادى تعذيب لكن بالنسبة لأهل هذه العادات هى شىء عادى لابد منه.
إليك بعض من تلك الغرائب
1- قبيلة التبت فى الصين: (العريس يضرب بالعصا ليصل الى يد العروس)
من أغرب العادات التى تقوم بها قبيلة التبت فى الصين، عند الخطبة تصعد العروس على الشجرة، ويحاول كل المتقدمين لها الوصول إليها، وفى نفس الوقت يقوم أهل العروس بضرب الخطاب بالعصا، والرجل الذى يحتمل الضرب وينجح فى الوصول الى يد العروس ويمسك بها يكون هو زوج المستقبل، وعند الزواج تكون الزوجة مشتركة بين إخوان العريس حيث ينسق العريس مع إخوته نظام لمضاجعة العروس بالتناوب حيث تكون ملكية مشتركة بينهم.
2- جنوب الهند: (العروس تكوى ظهر العريس)
من أغرب العادات الهندية ما تقوم به العروس، حيث تضع العريس فى اختبار قاسٍ، وذلك بأن تأخذه الى الغابة ويكونوا وحدهم، ثم تقوم بإشعال النار المحرقة وتبدأ بكى ظهر العريس بهذه النار، ويجب عليه ألا يتألم ولا يتوجع ليثبت قوته ورجولته، فإذا نجح فى ذلك يفوز بها ويكون زوج المستقبل، أما إذا لم ينجح يصبح أضحوكة كل القرية وعار عليها.
3- إندونسيا: (يحرم على العروس أن تلمس قدمها الأرض)
فى بلد العجائب إندونسيا يوم الزفاف يحرم على العروس أن تلمس الأرض بقدمها لذلك يقوم والدها بحملها على ظهره، ويمشى بها حتى يوصلها إلى بيت العريس مهما كان طول الطريق، أو المسافة بين بيت الوالد وبيت الزوجية.
4- فى جرين لاند: (العريس يجر العروسة من شعرها)
من الطريف ما يحدث فى قرى جرين لاند حيث يقوم العريس يوم العرس بجر عروسه من شعرها، من بيت أهلها وحتى بيت الزوجية، وذلك ليعلمها أنه سيكون سيد البيت، والآمر الناهى من يوم الزفاف وإلى آخر العمر.
5- قبيلة جوبيس الأفريقية: (العروس تثقب لسانها)
يوم الزفاف فى قبيلة جوبيس يتم إجبار العروس على أن تثقب لسانها ويقوم العريس بلضم خيط فى لسان العروس مثلما يلضم الإبرة، وذلك حتى لاتكون العروس ثرثارة وتزعج زوجها فيما بعد، فإذا أكثرت فى الثرثرة يقوم العريس بشد الخيط فقط شدة واحدة، وهذا يكفى لإسكاتها

6- جزيرة جاوه: (العروس تغسل قدم العريس)
فى جزيرة جاوه تقوم العروس بغسل قدم عريسها يوم الزفاف أمام جميع الحاضرين، وذلك لتبرهن له أنها ستكون قادرة على خدمته طيلة حياتها، كما تصبغ أسنانها باللون الأسود لتصبح أكثر جمالا فى عيون زوجها.
7- غينيا: (الزوجة تسبح عارية)
فى غينيا تقوم العروس بالسباحة فى بركة ماء وهى عارية تماما أمام جمع من الرجال، فإذا قدم لها أحدهم ثيابا تكون قد أعجبته، ويكون هو زوجها أمام الجميع.
8- جنوب المحيط الهندى: (المأذون يدق رأس العروس برأس عريسها)
فى منطقة جنوب المحيط الهندى يقوم من نسميه المأذون بضرب رأس العروس برأس العريس لإعلان الزواج.
9- النوبة بمصر: (العروس تختبىء من العريس)
من أغرب ما يحدث فى مصر فى بلاد النوبة، وذلك بعد الخطبة إذا كانت العروس خارج البيت لقضاء أى مهمة وتقابلت بالصدفة مع العريس تدق أى باب بيت يكون أمامها فى هذه اللحظة حتى تختفى عن عيون العريس وذلك حتى لايرى العريس عروسه إلا يوم الزفاف، كما تقضى العروس 40 يوما فى بيت أهلها ومعها حقيبة بها كل احتياجاتها وبعد مضى هذه الفترة تذهب إلى بيت الزوج.
10- الصومال: (العلقة السخنة)
من أصعب وأطرف العادات التى تحدث فى الصومال هى أن يقوم العريس بضرب عروسه علقة ساخنة يوم الزفاف أمام الحاضرين ليعلن للجميع أنه صاحب الكلمة المسموعة فى البيت.
11- اليمن: (الوخذ بالإبر)
فى اليمن يقذفون العريس بعجينة الحناء، ثم يقذفونه فى البحر ليغتسل، ويزف وهو مبلل الثياب الى بيته، وفى مناطق أخرى باليمن يوخذ العريس ثلاث مرات بالإبر من جانب أصدقائه حتى يصل الى بيته.
12- اليابان: (فستان الزفاف هو الكفن)
فى اليابان يكون ثوب الزفاف هو نفسه الكفن الذى تكفن به الزوجة عند موتها.
13- الإسكيمو: (يشم العريس رائحة العروس)
من طقوس الزواج عند بلاد الإسكيمو أن يقوم العريس بشم رائحة العروس قبل أن يزف إليها فإذا وجد رائحتها ذكية تصبح زوجة له، أما إذا كانت رائحتها سيئة يفر هاربا دون أن ينطق بأى كلمة.




0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة